القائمة الرئيسية

الصفحات

معاناتي بعد استئصال المرارة | تعرف على متلازمة ما بعد استئصال المرارة وكيف تتجنبها

 هل استئصال المرارة دائما يكون ضروريا ولا مفر منه أم أن هناك بديل عن ذلك؟ وهل بعد العملية ستنتهي الأعراض وستصبح الحياة طبيعية تماما بدون مرارة كالشخص الطبيعي؟ الحقيقة أنه بدراسة جميع حالات استئصال المرارة نجد أن الكثير منهم يقول أن الوضع لم يختلف كثيرا بعد إزالة المرارة ومازالت الأعراض والألم والمشاكل الهضمية موجودة أو ربما تزيد، لذلك سوف نتعرف على متلازمة ما بعد استئصال المرارة ونعرف كثير من الناس وهو يوضح ويقول معاناتي بعد استئصال المرارة زادت عن قبل إزالتها فما السبب في ذلك وماذا يحدث.


معاناتي بعد استئصال المرارة | تعرف على متلازمة ما بعد استئصال المرارة وكيف تتجنبها
معاناتي بعد استئصال المرارة



أسباب معاناتي بعد استئصال المرارة


بدراسة العديد من حالات المرضى اتضح أن الغالبية العظمى منهم لم تتحسن حالتهم وما زالت هناك مشاكل في الهضم والمعدة لذلك يقول الكثير منهم أنه كان من الأفضل إيجاد بديل عن إزالة المرارة جراحيا بدلا من ذلك لما لها من أهمية كبيرة في الجسم، ويفضل إزالة واستئصال المرارة عندما يستدعي الأمر ذلك ويكون ليس هناك بديل عن هذا فقد أشار الكثير من الأطباء بضرورة جعل عملية استئصال المرارة آخر الحلول لما لها من آثار جانبية ومعاناة لا تنتهي بعد العملية.


1- تكون حصوات جديدة 

يعتقد البعض أنه بمجرد التخلص من المرارة التي تحتوي على حصوات فلن تكون هناك حصوات مرة أخرى لكن المفاجأة أن القناة المرارية تقوم بتجميع حصوات أخرى في المجرى الناقل للعصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء فالجسم الذي تعود على نظام غذائي خاطئ واستمر في نفس نوعية الطعام والعادات الصحية الخاطئة ستظهر لديه حصوات أخرى في القناة المرارية بعد استئصال المرارة وهي ما تكون أخطر من حصوات المرارة العادية حيث عندما تقوم هذه الحصوات بسد القناة المرارية تسبب إلتهاب وألم كبير ويؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة لذلك الحل هو منع تكون حصوات بطرق سوف نذكرها في آخر المقال تابع القراءة.


 2- عدم استئصال المرارة بالكامل

نتيجة زيادة الالتهاب في المرارة يضطر الأطباء إلى استئصال جزء منها وأحيانا يترك جزء متبقي من المرارة وهذا الجزء يكون به أيضا حصوات فتحدث نفس الأعراض السابقة وكأن شيئا لم يكن وتتكرر الآلام والمشاكل التي كان يشعر بها المريض سابقا  والسبب أن المرارة لم تزال بالكلية ولكن تبقى جزء منها.


3- حدوث ضيق في القناة المرارية 

بعد إزالة المرارة وفي حالة ترسب الكالسيوم والكوليسترول في المجرى المراري تتكون حصوات جديدة فتضيق هذا المجرى وعند حدوث هذه المشكلة لا تخرج العصارة الصفراوية وتترسب في المجرى المراري وتسبب إلتهابات وألم شديد.


ننصحك بقراءة

نصائح في التغذية بعد عملية المرارة 


4- متلازمة ما بعد استئصال المرارة

تتشابه الأعراض بعد استئصال المرارة بما كان يشعر به مريض حصوات المرارة من قبل فنفس الأعراض تحدث مرة أخرى وهذه من معاناتي بعد استئصال المرارة حيث يستمر الألم في البطن وكذلك الإسهال وإرتفاع درجة الحرارة والشعور بالغثيان وهذه الحالة تسمى متلازمة ما بعد استئصال المرارة ويمكن تجنبها بإتباع حمية غذائية ونظام غذائي معتدل لا يسمح بتكون حصوات جديدة ويحسن الهضم .


5- عسر الهضم ومشاكل المعدة

يستمر الكبد في انتاج العصارة الصفراوية لهضم الدهون ولكن بالطبع بعد إزالة المرارة يختلف الأمر حيث أن المرارة تزيد من تركيز العصارة الصفراوية لأكثر من 20 ضعف لذلك العصارة العادية الناتجة من الكبد تكون أخف من المعتاد قبل إزالة المرارة فيحدث عسر هضم وانتفاخات وغازات ومشاكل في المعدة خاصة بعد تناول الدهون لذلك الحل هو تناول أملاح المرارة وهي ضرورية عند إزالة المرارة لهضم الدهون وعدم حدوث مشاكل في الهضم وكذلك من الأفضل التقليل من الدهون أو تناولها على فترات متقطعة بكميات قليلة حتى يستطيع الجسم تقبلها وهضمها ولا يجب إطلاقا الامتناع عن الدهون الصحية لحاجة الجسم إليها وما بها من فيتامينات ضرورية لا يمكن أن يستغني عنها الجسم.

 ومن أكثر ما يجب عليك لكي لا يحدث لك متلازمة ما بعد استئصال المرارة هو البعد عن الطعام المصنع والزيوت النباتية والمهدرجة والإكثار من الألياف والخضراوات وإتباع نظام غذائي صحي بعيد عن الأطعمة والوجبات السريعة والمضرة والتقليل قدر الإمكان من السكريات والنشويات وكثرة شرب الماء وإتباع نظام الصيام المتقطع للتخلص من الدهون وتقليل الوزن وأيضا التقليل من حجم الوجبات وعدم الأكل إلا عند الجوع ومنع الوجبات البينية .


اقرأ أيضا

أهم طريقة لعلاج حصى المرارة بدون جراحة


ما بعد عملية المرارة مباشرة

لا تأخذ عملية المرارة الكثير من الوقت للتعافي خاصة إذا أجريت بالمنظار فقد يخرج المريض في نفس اليوم بعد العملية أو اليوم التالي على الأكثر ويعود إلى العمل خلال عشرة أيام، ولكن الوضع يختلف عند الجراحة العادية فمن الممكن أن يبقى المريض في المستشفى ما يقرب من أربع أو خمسة أيام ويحتاج إلى ما يقرب من شهرين من الراحة قبل مزاولة حياته الطبيعية والنزول إلى العمل.

قد تحدث بعض المضاعفات بعد العملية مباشرة مثل تسرب العصارة الصفراوية في البطن أو تلف في القناة المرارية الناقلة إلى العصارة ولكن هذه الاحتمالات ليست شائعة ولا تحدث كثيرا.

ولكن المهم والضروري هو إتباع نظام غذائي للتعايش بدون مرارة لكي لا تتكون حصوات جديدة في القناة المرارية وحدوث إلتهابات وألم متكرر مرة اخرى ولا تحدث لك معاناتي بعد استئصال المرارة .

نصائح في تغذية مريض المرارة 

تغذية مريض المرارة تتطلب الامتناع عن تناول الأطعمة الدهنية والثقيلة، والتركيز على تناول الأطعمة الخفيفة والسهلة الهضم. ومن المهم تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتحسين عملية الهضم والحركة الأمعائية. إليك بعض النصائح الغذائية لمريض المرارة:


1- تناول الخضروات والفواكه الطازجة بشكل كبير، وخاصة الخضروات الورقية والفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال.

2- تجنب الأطعمة الدهنية والثقيلة مثل اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية والمشوية والجبن والخبز الأبيض والحلويات الثقيلة.

3- تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والأرز البني والخضروات الجذرية مثل الجزر والخيار والبطاطا الحلوة.

4- تناول البروتينات الصحية مثل الدجاج والأسماك والبقوليات.

5- تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الشوربات والسلطات والفواكه المائية مثل البطيخ والشمام.

6- تجنب تناول الكحول والمشروبات الغازية والمشروبات الساخنة والباردة.

7- تناول الوجبات الصغيرة والمتكررة بدلاً من الوجبات الكبيرة والثقيلة.

8- تقليل تناول الأطعمة المصنعة والمعلبة والمجمدة والمعالجة.

ينصح بمراجعة الطبيب المختص للحصول على توصيات غذائية محددة لحالة المريض.

اقرأ أيضا

مشروبات طبيعية لعلاج حصوات والتهاب المرارة

أعراض انفجار المرارة ماذا يحدث إذا انفجرت المرارة

ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو عن نصائح بعد علمية المرارة 


تعليقات